الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

مؤتمر القرآن الكريم: أعلام ومناهج (تدبر)

مؤتمر القرآن الكريم: أعلام ومناهج (تدبر)

مؤتمر القرآن الكريم: أعلام ومناهج (تدبر)

إكمالاً للمسيرة العلمية التي بدأتها الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم، وتحقيقاً لأهدافها التي رسمتها وما خرجت به من رؤى وتوصيات في مؤتمرها الأول للتدبر، نظمت الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم مؤتمرها الدولي الثاني تحت عنوان (تدبر القرآن الكريم: مناهج وأعلام) بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية يومي (15-16) المحرم/1437هـ الموافق (28-29) أكتوبر/2015م. وقد شارك في المؤتمر شخصيات علمية وأكاديمية من مختلف الدول العربية والإسلامية، بلغت أربعمائة شخصية علمية.

وقد أكد رئيس مجلس ادارة الهيئة العالمية لمؤسسة تدبر القرآن الكريم الشيخ ناصر بن سليمان العمر في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر على أهمية تدبر القرآن لوحدة الأمة والخروج بها من أزماتها الحالية، ومما جاء في كلمته الافتتاحية: "لقد أقيم المؤتمر العالمي الأول لتدبر القرآن الكريم في دولة قطر، وجاء المؤتمر الثاني في الدار البيضاء بالمملكة المغربية...من الشرق الى الغرب، وسننقله بمشيئة الله كذلك من الشمال إلى الجنوب، وإلى كل مكان؛ لأن تدبر القرآن هَمُّ كل مسلم، ولن يتحقق تذكر القرآن الا بتدبره".

أهداف المؤتمر

جاء في إعلان المؤتمر أن الهدف من عقده تحقيق الأهداف التالية:

- إبراز الأسس المعرفية لتدبر كتاب الله من خلال المنهجية التي سار عليها أعلام المتدبرين خلال القرون الماضية.

- رصد أبرز الإصدارات والكتب العلمية التي كُتبت في فن التدبر.

- قراءة المناهج المعاصرة التي اختطت منهجية جديدة في أصول التدبر، وتقويمها.

- إشراك فئات المجتمع كافة في خدمة مشروع تدبر القرآن الكريم من خلال طرح الجوائز العلمية والإعلامية.

- تعزيز التواصل والتعارف بين أهل القرآن والمهتمين بتدبره.

محاور المؤتمر

وُجِّهت الدعوة للباحثين بالشأن القرآني، والعاكفين على تدبره، والمهتمين بأمره للكتابة في خمسة محاور، تندرج تحت موضوع المؤتمر، جاءت عناوينها وفق التالي:

• أعلام المتدبرين (مدرسة المتقدمين)

• أعلام المتدبرين (مدرسة المعاصرين)

• مناهج التدبر قراءة وتقويم.

• المؤلفات في التدبر قراءة وتحليل (الكتب النظرية)

• المؤلفات في التدبر قراءة وتحليل (الكتب التطبيقية)

الأبحاث التي قُدِّمت للمؤتمر

قُدِّم للمؤتمر واحد وعشرون بحثاً (21) كانت عناوينها على النحو التالي:

-ابن جرير الطبري ومنهجيته في التدبر: فواز بن منصِّر سالم الشاووش/الجامعة الإسلامية/المدينة المنورة. اشتمل البحث على بيان أهمية تدبر القرآن الكريم، وأهمية "تفسير الطبري" وتعريف موجز بالإمام الطبري، وبيان معنى التدبر لغة وشرعاً، وشروطه، والمعاني المقاربة للتدبر، ونماذج من تطبيقات التدبر عند الإمام الطبري.

- الجوانب التدبرية في تفسير ابن كثير وطرق استخلاصها: د.حمد بن عبد الله الربيعة/جامعة القصيم/المملكة العربية السعودية. بحث فيه الجوانب التدبرية عند ابن كثير، والاستشهاد بالنصوص والآثار في الجوانب التدبرية، والطرق المثلى لاستخلاص الجوانب التدبرية من "تفسير ابن كثير".

- الإمام القصاب ومنهجه في تدبر القرآن من خلال كتابه "نُكَتُ القُرآن": د.عبد الرحمن بن معاضة الشهري/جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم الدراسات القرآنية. تضمن بحثه ثلاثة مباحث: الأول: القصاب وكتابه "نكت القرآن". الثاني: منهج القصاب في التدبر. الثالث: مقومات حُسن تدبر القصاب.

- ابن عباس ومنهجيته في تدبر القرآن الكريم: أحمد العمراني/جامعة شعيب الدكالي/الجديدة/المغرب.

- الحسن البصري ومنهجه في التدبر: د.عادل رفوش المشرف العام والمدير العلمي لمؤسسة ابن تاشفين للدراسات والأبحاث والإبداع/المغرب.

- مظاهر التدبر عند الشيخ المفسر محمد الأمين: أحمد بن محمد الأمين حسن الشنقيطي. تضمن البحث التعريف بالشيخ الأمين، وبيان المراد بمظاهر التدبر، والاستنباطات التفسيرية التي لم يُسبق إليها، واستخدام القرآن في الترجيح في المسائل الخلافية.

- محمد الطاهر ابن عاشور ومنهجه في تدبر القران: د.جمال محمود أبو حسان. تناول ترجمة موجزة لابن عاشور، ومعنى التدبر عنده، وكيف فسر الآيات التي ورد فيها هذا اللفظ، والإطار النظري للتدبر في تفسيره، والإطار العملي.

- منهجية التدبر عند العلامة محمد بن صالح العثيمين: تضمن البحث تعريفاً موجزاً بالشيخ ابن عثيمين، حياته الشخصية والعلمية وأبرز صفاته، وتعريف التدبر، وصحة التدبر، وفروع منهجية للتدبر عند الشيخ ابن عثيمين.

- وقفات مع مجالس القرآن للشيخ الدكتور فريد الأنصاري: د.مولاي عمر بن حماد/جامعة محمد الخامس/المغرب.

- الإعـجــاز الـعــددي وتدبر الـقـرآن الـكـريـم: د.إبراهيم بن صالح بن عبد الله الحميضي/جامعة القصيم/المملكة العربية السعودية. تناول الباحث نشأة ما يسمى الإعجاز العددي في القرآن الكريم، وأقوال أهل العلم فيما يسمَّى الإعجاز العددي، ومناهج الباحثين فيما يسمى الإعجاز العددي ونقدها، والإعجاز العددي وتَدَبُّر الـقـرآن الـكـريـم، وأثر الاشتغال باللطائف العددية على التدبُّر.

- مناهج التدبر...قراءة وتقويم منهج أصحاب القراءة الجديدة للقرآن وأثره على التدبر: د.حسن بن محمد الأسمري/جامعة الملك خالد/أبها/المملكة العربية السعودية.

- تدبر القرآن عند الاثنى عشرية: نظرة في المصطلح: د.عبد العزيز بن عبد الرحمن الضامر/جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية/كلية الشريعة والدراسات الإسلامية/الإحساء/ المملكة العربية السعودية.

- تدبر القرآن الكريم: مناهج وأعلام...منهج المدرسة الإصلاحية في التفسير: محمد السيسي/المغرب.

- منهج المدرسة الإشارية في التدبر: د.نادر السنوسي العمراني/قسم الدراسات الإسلامية/كلية الآداب/جامعة طرابلس.

- تحليل المؤلفات في تدبر القرآن: د.فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/جامعة طيبة/المدينة المنورة.

- كُتب المفاتيح والأسباب والموانع: دراسة وصفية تحليلية: د.أبو بكر بن محمد فوزي البخيت.

- مفهوم وضوابط التدبر في كتاب "معارج التفكر ودقائق التدبُّر" للعلامة عبد الرحمن حبنكة الميداني: مجد مكي.

- المؤلفات في التدبر قراءة وتحليل: د.محمد الصاوي، عرض الباحث كتباً يسيرة منتقاة من كتب الإصلاح والتصحيح، مبيناً أبرز الإيجابيات والسلبيات، والملاحظات على كلِّ كتاب، وقد تناول الباحث بالبحث ثلاثة كتب: الأول: "أفلا يتدبرون القرآن: معالم منهجية في التدبُّر والتدبير" للدكتور طه جابر العلواني. الثاني: "القرآن الكريم والأصول في تدبُّره...تمعنات في تعاليمه وخصائصه" للدكتور محمد حسين صفوري. الثالث: "تدبُّر القرآن ودوره في النهوض الحضاري بالمجتمعات الإسلامية" للدكتور فؤاد عبد الرحمن البنا.

- التدبر في المناهــج التعليمية: د.صالح يحيى صواب/جامعة صنعاء.

- معالم التدبر في كتاب "المعين على تدبر الكتاب المبين": د.محمد بن عبد الله بن جابر القحطاني.

- دراسة حول كتاب "قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله" لعبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، تناول فيه معالم التدبر النظري في كتاب "المعين على تدبر الكتاب المبين" من خلال خمسة معالم: أهمية التدبر، تعريفه، الآيات التي دلت على أهمية تدبر القرآن الكريم، أنواع التدبر، موانع التدبر. كما تناول معالم التدبر التطبيقي في كتاب "المعين على تدبر الكتاب المبين" وهي خمسة معالم أيضاً: حمل النصوص القرآنية على كل المعاني المحتملة. وتكثير معاني النصوص بحمل ما يحتمل التأسيس والتوكيد على التأسيس. والاهتمام بما يهدف إليه النص من أغراض تربوية وتعليمية. والعناية بخواتم الآيات ومراميها وما تشتمل عليه من قضايا كلية. والتنبيه على المعاني العميقة والدلالات الدقيقة للنصوص القرآنية.

التوصيات

أوصى المشاركون في مؤتمر القرآن الكريم: أعلام ومناهج بالتوصيات التالية:

1) أن تحدد الهيئة العالمية لتدبُّر القرآن تعريفها لمصطلح التدبُّر، الذي تنطلق في مشاريعها ومناهجها من خلاله.

2) الإفادة من مناهج السلف وكبار المفسرين في تدبر القرآن الكريم، ونشرها بين الناس.

3) الحذر من الطُّرق المنحرفة في تدبُّر القرآن الكريم، التي لا تلتزم بشروطه وضوابطه.

4) أن يكون التركيز في المرحلة القادمة على حل الإشكالات وتصحيح المفاهيم الخاطئة للتدبر.

5) ابتكار أساليب عملية معاصرة لتربية المسلمين على تدبر القرآن الكريم.

6) دعم التجارب الناجحة في تدبُّر القرآن الكريم، وإشاعتها بين الناس.

7) توظيف تدبر القرآن الكريم في حماية الشباب من الانحراف الفكري والسلوكي، وتقوية إيمانهم وتهذيب نفوسهم.

8) عقد المزيد من المؤتمرات والملتقيات العلمية لنشر تدبر القرآن بين المسلمين.

9) تفعيل الإعلام الجديد في نشر تدبر القرآن وإبلاغ رسالة القرآن بلغة تناسب عامة المسلمين الناطقين بالعربية وغير الناطقين بها.

10) ضرورة التنسيق بين المؤسسات والهيئات القرآنية في جميع البلاد الإسلامية، لتحقق الشمول والتكامل فيما بينها.

مواد ذات الصله

المقالات

المكتبة