أرق شديد وزيادة في الوزن بعد تناول دواء الغدة الدرقية - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أرق شديد وزيادة في الوزن بعد تناول دواء الغدة الدرقية
رقم الإستشارة: 2102876

54198 0 753

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا مصابة بخمول الغدة الدرقية، وتناولت دواء الثيروكسين، وأجريت تحليلاً بعد ستة أسابيع من استخدام الدواء، وكانت على النحو التالي: Tsh 0.3 Uiuml 0.27-4.20، وقد أصبت بعد تناول الدواء بأرق شديد، حتى إني أستطيع أن أمكث يومين دون أن أنام، ولا أشعر بالتعب، فهل ذلك بسبب تناول الدواء؟ مع أن وزني في ازدياد كما أني أشعر باهتزازات في رأسي، فبماذا تنصحوني؟!

وشكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ بسمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فمن الواضح أن تحليل الغدة طبيعي، ويجب أن تستمري على هذا الدواء حسب إرشادات الطبيب، لم تذكري كم الجرعة التي ابتدأت بها؛ لأنه عادة ما نبدأ بجرعة صغيرة ثم نزيد الجرعة تدريجياً، كل ستة أسابيع، مع إجراء التحاليل للغدة في كل مرة، حتى نصل إلى الحدود الطبيعية.

وفي معظم الأحوال يحتاج المريض للعلاج مدى العمر، ويحتاج بين الفترة والأخرى زيادة الجرعة؛ لأن الغدة ومع مرور الوقت تضعف تدريجياً، ولذا فإن الجرعة تحتاج لزيادتها مع مرور الوقت، فإن كانت الجرعة التي ابتدأت بتناولها مرتفعة فقد تحصل مثل هذه الأعراض التي ذكرتها، وقد يشعر المريض بالخفقان، والشعور بالنشاط مع قلة النوم.

أما الوزن فأنت تقولين: إن وزنك في ازدياد، فلابد وأن كمية الطعام التي تتناولينها أكثر من احتياجك، خاصة وإن كنت لا تمارسين الرياضة أو المشي وقليلة الحركة؛ لأن المريض تزداد شهيته بعد تحسن مستوى هرمون الغدة الدرقية.

لذا عليك بالمتابعة على الجرعة التي تتناولينها، وحاولي إما أن تقللي من كمية الطعام التي تتناولينها أو أن تقومي بالمشي أو كلاهما وهو الأفضل.

وبالله التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • الجزائر chaima

    لقد تمت عمليتي بنجاح و الحمدلله و لأن أنا أخذ جرعتي كل يوم 125 غرام و ليوء الحظ لاحظت انني في خسارة لوزني

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: