الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تنميل ومثل المسامير في رأسي منذ 3 سنوات دون أي سبب واضح
رقم الإستشارة: 2195184

7470 0 211

السؤال

السلام عليكم

أنا مريضة منذ 3 سنين، كل مرضي في رأسي، صورت وعملت تخطيطاً للدماغ ولم يتضح شيء فيه، وليس عندي أي مرض، ﻻ سكر وﻻ ضغط، ذهبت لطبيب شخص مرضي بالشقيقة أو يسمى الصداع النصفي، صار لي سنة أحس في رأسي تنميل وشد، وأحس في رأسي مسامير، نصحوني بالحجامة وفعلتها أكثر من مرة، لكن إلى الآن ما زال الألم في رأسي، -والحمد الله- لا أعاني من أي شيء غير رأسي، لو سمحت أخبرني ماذا أفعل، والله عظيم عجزت معه.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هيفاء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

هناك عوامل عديدة للإحساس بالتنميل في الرأس، وأهم عامل وهو الأكثر شيوعاً، وهو على الأكثر السبب عندك، هو الشد العضلي لعضلات أعلى الرقبة، والتي تمر من خلالها الأعصاب التي تغذي فروة الرأس، وعندما تشد العضلات فإنه يحصل انضغاط على الأعصاب، وبالتالي يحصل التنميل في الرأس، وفي الفحص الطبي تكون هناك آلام في أعلى الرقبة، وهناك نقاط معينة يضغط عليها الطبيب أثناء الفحص فيزيد التنميل، وهي نقاط تكون في أعلى الرقبة بين الوسط وإلى الخارج قليلاً.

ويجب الانتباه إلى المخدة خاصة إن كان التنميل في الصباح بعد الاستيقاظ، فقد تكون منخفضة أو مرتفعة، وفي بعض الأحيان يكون السبب رضوضاً سابقة على الرأس تؤذي الأعصاب، إلا أنك لم تذكري أنه حصل رض على الرقبة.

أما العلاج فيكون بالعلاج الطبيعي للرقبة، ووضع كمادات ساخنة للرقبة، وتمارين لإرخاء العضلات المشدودة، وفي كثير من الأحيان يتم إعطاء الأدوية التي تخفف الاكتئاب مثل duloxetine 30، مرة واحدة في اليوم، وقد وجد أن لها فاعلية جيدة على الآلام المزمنة حتى في غياب الاكتئاب، وعادة ما يظهر مفعولها بعد أسبوع إلى أسبوعين، بالإضافة إلى الأدوية المسكنة مثل naproxen 250 mg مرتين في اليوم، في بعض الحالات يتم إعطاء حقنة في أعلى الرقبة، ويُجري ذلك طبيب الأعصاب بعد الفحص الطبي، والتأكد من أن السبب هو الأعصاب الخلفية العلوية للرقبة.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً