الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

نزول إفرازات بيضاء مع خيط دم بعد 9 أيام من انتهاء الدورة
رقم الإستشارة: 2196369

175297 0 1364

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة غير متزوجة، عمري 22 سنة، مضى على انتهاء آخر دورة لي 9 أيام، لكن اليوم نزلت معي إفرازات شفافة، المشكلة عندما أنهيت الاستحمام لاحظت نزول إفراز شفاف مختلط مع لون أحمر خفيف جداً، وشكله كان مثل الخيط أو الشعرة، وكان الغالب هو الإفراز الشفاف، أما الأحمر فكان مثل الخيط، ولما مسحت عليه للتأكد هل هو دم أو خيط؟ كان دماً، ماذا يمكن أن يكون السبب؟ هذا الأمر سبب لي خوفاً، فتفحصت المنطقة ولم أجد أي أثر لأي جرح أو خدش، لكن أن لاحظت المهبل تجمعت فيه إفرازات شفافة اللون فقط، وليس هناك أي أثر للون الأحمر، خفت وحاولت أن أتفحص الغشاء، جلست تحت إنارة عالية وفتحت رجليّ، وباعدت بين الأشفار وقربت المرآة، كان هناك خلف الأشفار مثل اللحمة لونها وردي على أبيض، هل هي غشاء البكارة؟

وحاجة ثانية، أنا أستخدم كريم ديفرين وكريم افالون لحبوب المؤخرة، هل يمكن أن تكون الكريمات انتقلت للمناطق الحساسة وسببت لي كثرة الإفرازات؟ وهل استخدامي الكريمات للمؤخرة خطأ ويمكن أن يضرني؟ لأني صرفت الكريم من نفسي من دون استشارة.

والشيء الأخير الذي يسبب لي الخوف، لما كان عمري 14 سنة إلى يمكن 20 سنة كنت إذا سبحت في بركة السباحة أقفز من أعلى المسبح، وقرأت أن هذا يمكن أن يسبب تمزقاً لغشاء البكارة، وهذا الموضوع يخوفني كثيراً خصوصاً أني مخطوبة.

جزيتم خيراً، أتمنى أن تريحوني، الله يسعدكم ويحقق لكم ما تتمنون، ويرزقكم ووالديكم الجنة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ reem حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نشكر لك دعاءك الجميل، ولك مثله.

إن كان قد مر على انتهاء الدورة 9 أيام، فهذا يعني بأن اليوم الذي لاحظت فيه نزول الإفرازات الشفافة والمختلطة بلون أحمر يصادف يوم التبويض، ففي يوم التبويض وعند انبثاق جراب البويضة، يحدث هبوط بسيط لكنه مفاجئ في هرمون هام يسمى (الإستروجين)، وهذا ما يؤدي إلى حدوث خلخلة بسيطة في البطانة الرحمية، ينجم عنها نزول قليل من الدم، وهذه الحالة تعتبر سليمة ولا تحتاج إلى علاج، ويمكن القول بأنها علامة غير مباشرة على حدوث الإباضة، خاصة عندما تترافق مع إفرازات شفافة كما حدث عندك.

إن ما شاهدته عندما قمت بفحص نفسك من قطعة وردية أو بيضاء، هي غالباً جزء من غشاء البكارة، ولن تتمكني من رؤيته كاملاً بنفسك، وأستطيع أن أطمئنك -بإذن الله-، وأقول لك بأن الغشاء عندك سيكون سليماً، وستكونين عذراء -إن شاء الله-، ذلك أن القفز خلال السباحة أو أي رياضة أخرى حتى لو كان من مكان مرتفع، لا يمكن أن يؤدي إلى أذية في الغشاء، لأن الغشاء ليس مكشوفاً للخارج، بل هو للأعلى من فتحة المهبل بحوالي 2 سم، وهو ليس متصلاً بجلد الفرج بل بجدران المهبل، والمهبل محاط بالكثير من العضلات والأنسجة التي تحميه.

إن كثرة الإفرازات الشفافة هي بسبب تطور البويضات خلال الدورة الشهرية، وهي علامة جيدة على حسن عمل المبيض، وهي ليست بسبب استخدامك للكريمات التي ذكرتها.

ويجب معرفة نوع الحبوب التي تظهر عندك في المنطقة، ومن ثم إعطاء العلاج المناسب لها، فإن كانت بثوراً أو خراجات صغيرة، فيلزم استخدام كريمات تحتوي على مضاد حيوي، أما إن كانت حساسية أو أكزيما فيلزم استخدام كريمات تحتوي على كورتيزون، وهكذا حسب نوع الحبوب، ولذلك أرى بأن الأفضل عمل فحص عند الطبيبة لتحديد طبيعة هذه الحبوب قبل استخدام أية كريمات.

نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائماً.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • مصر ايه محمد

    اشكرك كثيرا

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً