ما هو السبب فى انسداد الأنف الدائم عند بعض الأشخاص - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما هو السبب فى انسداد الأنف الدائم عند بعض الأشخاص؟
رقم الإستشارة: 2213256

29382 0 455

السؤال

السلام عليكم

ما هو السبب فى انسداد الأنف الدائم عند بعض الأشخاص؟ وبالنسبة لي فإني أعاني من انسداد في الأنف منذ شهرين ولم يحدث لي من قبل، وهو على الأرجح بسبب الرويال جيلي والجنسنج والمودابكس، ولكني توقفت عن تناول هذه الأدوية منذ شهر ونصف، ولكن ما زال الانسداد موجودا حتى بعد تناول حبوب كلارا لمدة عشرة أيام، واستخدمت 2 بخاخ فليكسونيز ولكن دون جدوى، وهذه أول مرة يحدث لي هذا الانسداد، وأنا أبلغ من العمر الآن 23 سنة.

ولا يوجد عندي أعراض برد، ولكن انسداد الأنف فقط، ولا يوجد مشاكل في الأنف من قبل، ولا يوجد عندي حساسية تجاه أي شيء، ولكن أعتقد أن السبب في الانسداد هو الدواء السابق ذكره. فما الحل، لأني خائف أن يكون انسدادا دائما مدى الحياة؟!

وبالنسبة للأدوية التي أتناولها حاليا: وهي الأركاليون فورت وفيتامين ابيفورتيل، وهو يوجد به نسبة من الرويال جيللى بسيطة، فهل ممكن أن يكون هو سبب استمرار الانسداد؟

أريد حلا نهائيا لمشكلة انسداد الانف بدون جراحة وبدون استخدام حبوب كورتيزون، لأني سمعت أن أضرارها كثيرة، وأنها تسبب مرض السكر.

سؤال آخر:
استخدمت 2 بخاخ فليكسونيز وأتحسن، ولكن عند الانتهاء منه يعود الانسداد في الأنف مرة أخرى، وتناولت حبوب كلاريتين من قبل ولا يوجد تحسن، فما هو أفضل وآمن الأدوية التي تعالج انسداد الأنف نهائيا بدون رجعة؟

سؤال ثالث:
هل تغير الهرمونات فى الجسم له علاقة بانسداد الأنف وخصوصا التستوستيرون والسيروتونين؟ هل فيتامين (ب) المركب يسبب انسداد الأنف أو يزيد من انسداد الأنف؟ هل تناول فيتامين (ب) المركب مدى الحياة ضار؟ لأني سمعت أن الزيادة منه تصرّف مع البول! وهل تناول الارجينين 500 يسبب انسداد الأنف؛ حيث إنه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية؟

أرجو الرد سريعا لأني تعبت من هذه المشكلات!

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن مفتاح الحل في البداية هو بإيقاف جميع هذه الأدوية التي تستخدمها، كالمكملات الغذائية والحموض الأمينية ومضادات الإكتئاب؛ حيث إن أي دواء يمكن أن يسبب الحساسية، وهي ستتظاهر بالاحتقان الأنفي، ومهما استخدمت من أدوية فموية أو بخاخات؛ فلن تحل المشكلة بدون إيقاف جميع الأدوية التي ذكرتها، والتي أراها جميعا غير لازمة وتسبب لك الأذى!

بالنسبة لانسداد الأنف: يمكنك استخدام بخاخ آخر اسمه (أفاميس)، وهو مطور عن الـ (فليكسوناز)؛ حيث إن نسبة ارتباطه بالأغشية المخاطية أشد، وفعاليته أكبر كمضاد للتحسس الأنفي, ولا بد من الاستمرار على استخدامه لمدة ثلاثة أشهر . كما لا بد من إعطاء إبرة كورتيزون مديدا عضليا مثل ( ديبروفوس )؛ طالما أن الأعراض مستمرة عندك بشكل جزئي، ولم يتحسن التنفس الأنفي عندك بشكل كاف.

وأما بالنسبة للكورتيزون: فلا بأس من استخدامه بشكل مؤقت ولفترة لا تتجاوز الخمسة عشر يوما، وهو ضمن هذه الشروط لا يسبب أي مشاكل صحية ( سكري, ضغط الدم ... ) ويمكن إيقافه بشكل مباشر ضمن هذه الفترة بدون الحاجة للسحب التدريجي، ( الإنقاص التدريجي ) له.

لا علاقة للتستوستيرون والسيروتونين وفيتامين (ب) المركب والأرجينين بالاحتقان الأنفي، ولا يجب استخدام فيتامين (ب) المركب لفترة طويلة؛ حيث إنه قد يسبب مشاكل جلدية ( حكة جلدية متنقلة ), ارتفاعا في سكر الدم, إسهالات متكررة, ارتفاعا في الكريات الحمراء في الدم, تخثرا حول وعائي محيطي, الحساسية، والتأق و أحيانا الصدمة التأقية.

لك مني الدعاء بالشفاء، والنصيحة بالابتعاد عن الدواء إلا بوصفة طبية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • مصر Fahd

    انسداد الانفس يمكن يكون نفسي جدا وتحتاج ان تاخذ مضادات القلق للعلاج

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً