أعاني من الحساسية بسبب الكتابة على الجلد. - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من الحساسية بسبب الكتابة على الجلد.
رقم الإستشارة: 2233739

5754 0 421

السؤال

السلام عليكم.

أنا فتاة، عمري 21 سنة، غير متزوجة، وأعاني من حساسية الكتابة على الجلد، وأعطتني الدكتورة حبوب زاديتين 1 ملجم لمدة شهر، الآن أنهيت هذا الشهر؛ لكنها قالت توقفي عنها أسبوعا، إذا استمرت عندك الحكة نكمل الحبوب الشهر الثاني، لكن أنا الآن بدأت أتناول علاج الزيراكتان فهل لا بأس بأن أجمع بينهما؟ علما أني مصابة بالكلسترول أيضا.

وسؤالي الثاني هو: أني بعد استخدام الزيراكتان لمدة 10، أيام أصبت بحكة شديدة جداً في جميع جسمي، وهي أشد من حكة حساسيتي السابقة، فهل هو السبب في هذا؟ وأيضا أصابتني حكة شديدة في المنطقة الحساسة، وخصوصا بين الشفرتين -أكرمكم الله-، واستخدمت لها الفازلين وكريم فيوسيدرم ب بالتناوب، فهل تصرفي هذا صحيح أم لا؟
وأيضا أصبحت أتعرق بكثرة، فهل للزيراكتان سبب في ذلك؟
وأريد نصيحتكم في كيفية التعامل مع الكلسترول وشكرا جزيلاً لكم.

وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ابت عب حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عقار ال Isotrtinoin أو ما يعرف بالروكتان، هو مشتق من فيتامين (أ) وهو علاج فعال ومفيد في حالات حب الشباب الشديدة، والتي تفشل العلاجات التقليدية في السيطرة عليها، وبالأخص التي تترك ندبا وآثارا في الجلد بعد الالتئام، ويوجد له العديد من الاستخدامات الأخرى، ولكن الاستخدام الرئيسي والمعترف به من هيئة الأدوية الأمريكية هو لعلاج الحالات الشديدة من حب الشباب Nodulocystic acne، يجب زيارة الطبيب أولا لتقييم مدى حاجتك لاستخدامه
ومناقشتك في كل التفاصيل المتعلقة بالدواء من فوائد ومضاعفات وآثار جانبية وأسلوب للمتابعة السليمة حتى تستكملي العلاج بسلام.

ولهذا العقار العديد من الآثار الجانبية والمحاذير والاحتياطات التي يجب الالتزام بها، ومناقشتها مع الطبيب بدقة قبل البدء في العلاج كما ذكرت، وبالأخص تلك المتعلقة بالحمل، والاكتئاب، وقد يعطي لك الطبيب كتيبا به المعلومات الوافية عن هذا العقار، وكذلك هناك فحص مبدئي شامل قبل البدء في العلاج وزيارات للطبيب وفحوصات دورية يجب عملها بصورة شهرية؛ للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، وليس هناك تغيرات في كيمياء الدم، وبالأخص نسبة الدهون وأنزيمات الكبد خلال فترة العلاج.

في حالتك من الممكن أن يسبب العلاج المذكور حكة بالجلد ولكنه ليس من الأدوية الشائعة التي تسبب الشرى أو الارتكاريا، ومن الممكن أيضا أن يسبب العلاج زيادة في نسبة الدهون بالدم، وبالأخص الدهون الثلاثية، ولذلك يجب متابعة الفحوصات الخاصة بذلك بشكل دوري كما ذكرت سابقا، والقيام باللازم على حسب مدى ارتفاع نسبة الدهون بالدم منها الكولسترول.

ولا يوجد تعارض معروف بين ال Isotrtinoin ودواء الحساسية المذكور وليس من المتعارف عليه أن يسبب أيضا زيادة في التعرق.

لا توجد مشكلة من استخدام الفازلين أو الفيوسيدين في المكان المذكور، ولكن يجب تشخيص المشكلة أولا لوصف العلاج المناسب.
وأخيرا أنصح بزيارة طبيب أمراض جلدية مشهود له بالكفاءة والعلم، واعرضي عليه المشاكل التي مررت بها، وسوف يطلب منك القيام بعمل الفحوصات اللازمة، وليس بالضرورة أن يكون العلاج هو السبب في الأعراض المذكورة كما ذكرت سابقا، وربما تكون هناك أسباب أخرى لها، ولابد أن يقيم ذلك الطبيب المعالج؛ وذلك بأخذ التاريخ المرضى الدقيق وتوقيع الكشف السريرى وعمل الفحوصات اللازمة.

ووفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: