الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
رقم الإستشارة: 2248002

112845 0 741

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة عزباء، عمري 26 سنة، مشكلتي أنه تظهر لدي حبوب في منطقة البظر والشفرتين الصغيرتين مثل حب الشباب الذي يظهر في الوجه، تظهر لدي حبة أو حبتان ثم تختفي، تظهر بمعدل مرة إلى مرتين في الشهر.

أول مرة ظهرت لدي كانت تقريبًا قبل سنتين بسبب استخدام سائل الاستحمام ديتول؛ حيث وصلت الرغوة لتلك المنطقة، وتظهر عادة أثناء أو بعد الدورة الشهرية، أغلبها له رؤوس بيضاء تنفجر أثناء الشطف بالماء، ثم تلتئم وتختفي، لا أعاني من حكة، ولا من رائحة، ولا إفرازات غير طبيعية - ولا أعاني من السكر، فقط أعاني من القولون وكثرة الذهاب إلى الحمام للتبول، ولا أنشف المنطقة، وأستخدم غسول كيرفري لغسل ما حول المنطقة فقط، ولا أستخدم يدي لتنظيف المنطقة، بل أستخدم أعواد القطن تبع تنظيف الأذن فقط.

ذهبت إلى الطبيبة، وكتبت لي: gyno daktarin vaginal wash وقالت استخدميه فقط على البظر والشفرين، وليس داخل المهبل، ولم أستخدمه لخوفي من عدم صحة التشخيص.

ذهبت إلى طبيبة أخرى، وعملت لي تحليلا لفيروس الهربس -والحمد لله- لم يظهر لدي وعملت كشفا للمنطقة فقط بالنظر، وصرفت لي مرهم ترافو كورت على الحبوب في المنطقة الحساسة مرتين في اليوم، ولم أستخدمه إلى الآن، هل تنصحوني باستخدام ترافوكورت أم gyno daktarin vaginal wash؟
وما رأيكم بوضع الزبادي على المنطقة المصابة أو غسلها بخل مخفف بالماء؟ ولا أعلم سبب استمرار هذه الحبوب، وهل لها مضاعفات؟ وما هي طرق الوقاية؟

شكرًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Monirah mm حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أتصور أن ما تعانين منه -أختنا الكريمة- هو نوع من أنواع الالتهابات البكتيرية المتكررة؛ لأنها تظهر في صورة حبوب لها رؤوس بيضاء تنفجر، ويتكرر ظهورها على حسب وصفك، ولا تقلقي من تلك المشكلة، ولكن يجب في هذه الحالة التأكد من عدم إصابتك بأي أمراض، أو مشكلات عضوية تجعلك أكثر عرضة لحدوث تلك الالتهابات بشكل متكرر، مثل داء السكري، والأنيميا، ونقص الحديد.

علاجك يكون باستخدام مرهم Muprocin الموضعي لمدة أسبوعين وأتصور أن ذلك كاف في حالتك، وإذا كانت الحبوب كبيرة نسيباً ومنتشرة بصورة كبيرة، فيمكن تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، وللوقاية من تكرار هذه المشكلة يجب تطهير أماكن تكاثر البكتيريا يومياً عن طريق الاستحمام اليومي، واستخدام الصابون، أو المنظفات المطهرة المضادة للبكتريا، ويجب شطفها جيدا، ثم التجفيف، ويمكن استعمال المرهم المذكور سابقاً لمرتين أسبوعياً على الأماكن المذكورة نفسها، للمساعدة في التخلص من هذه البكتيريا من على سطح الجلد، والوقاية من تكرار ظهور هذه الحبوب مرة أخرى.

من الجيد أنك لا تعانين من السكري، وقمت باختبار الإصابة بالهربس، وكانت سلبية و Gyno-Daktarin المذكور يستعمل في علاج إصابة المهبل بالفطريات، والترافوكورت لعلاج الالتهاب الفطري بالجلد، ولا داعي لاستعماله إذا كنت غير مصابة بتلك الأمور، ولا تضعي الزبادي أو الخل، أو ما شابه من الوصفات الشعبية لعلاج المشكلة التي تعانين منها.

أخيرًا أنصح بالتواصل مع طبيب أمراض جلدية مشهود له بالكفاءة، لأخذ التاريخ المرضي بشكل جيد وتوقيع الفحص الإكلينيكي، وعمل ما يلزم من فحوصات وإجراءات للتأكد من التشخيص، ثم عمل ما يلزم بعد ذلك.

حفظك الله من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • ليبيا مروة

    السلام عليكم

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً