الحبوب الحمراء في الأنف والجبهة ما سببها وما علاجها - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الحبوب الحمراء في الأنف والجبهة، ما سببها وما علاجها؟
رقم الإستشارة: 2260347

10434 0 232

السؤال

السلام عليكم

أعاني من ناسور عصعصي، بدأ حجمه كحجم حبة الفول أو أصغر، ولا أشعر بألم إلا إذا ضغطت عليه بقوة، ويخرج منه دمٌ باهت اللون، رائحته كريهة، لكن سرعان ما يزول الألم.

ذهبت إلى الطبيب؛ فوصف لي دواء Quniox 750، وأوصاني بحلق شعر الإليتين كل أسبوعين.

سؤالي: ماذا أعمل كي لا تتطور حالتي للأسوأ ويحدث خراج وصديد -لا سمح الله-؟ وما هي أفضل العمليات لحالتي: الاستئصال المفتوح؟ أم الاستئصال المغلق؟ أم الليزر؟

استشارتي الثانية: لدي حبوب حمراء -في الأنف والجبهة- رؤوسها بيضاء، ويخرج منها سائلٌ أبيض عند فقعها والضغط عليها، ما سبب ظهورها؟ وما هو علاجها؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mtaxd حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إزالة الشعر بالليزر من المنقطة التي يوجد بها الناصور العصعصي؛ قد يكون مفيداً في حالتك للتقليل من تكرر تلك المشكلة، وقد يحولك طبيب الجراحة العامة المعالج إلى طبيب الأمراض الجلدية لاختيار نوع الليزر المناسب لك.

أما بالنسبة للحبوب المذكورة بالوجه؛ فأتصور أنها نوع من أنواع حب الشباب، وهو من الأمراض الجلدية المزمنة التي تلازم المريض فترات طويلة، وتختلف نوع الإصابة -حبوب حمراء أو صديدية، رؤوس سوداء أو بيضاء، تكيسات أو غيرها- من شخص إلى آخر، وكذلك شدة الإصابة ودرجة انتشار المرض -هل هو محدد في الوجه أم منتشر في أماكن أخرى مثل: الظهر والأكتاف والصدر؟

يختلف العلاج بصورة كبيرة على حسب نوع الإصابة وشدتها ودرجة انتشارها، وهل تترك هذه الحبوب أو الإصابات آثاراً أو ندوباً؟

العلاج؛ لا بد أن يكون ممتداً وفعالاً، وتحت الإشراف الطبي، ويكون هدفه في الأساس التخلص من الأعراض والمظاهر المختلفة لحب الشباب، ثم استخدام مستحضرات أو كريمات تقي من تكراره مرة أخرى.

من خلال وصفك؛ أتصور أن الإصابة محددة في الوجه، وأنصحك باستخدام غسول Clenance Effaclar or Normderm، مرتين يوميا، مرة صباحا ومرة مساء، وبعد غسيل الوجه في الصباح، لا بد من استخدام واقي من الشمس مناسب بمعامل وقاية على الأقل + 30، مثل: Avene for acne prone skin or Anthelios gel cream، وبعد غسيل الوجه في المساء لا بد أن تضع كريم ينظم تقرن الجلد ويجدده، ويمنع ظهور حبوب جديدة، ويساعد في التخلص من البقع أو الأثار إن وجدت –لا قدر الله- مثل: كريم Tretinoin، ولا بد أن تستعمل هذا الكريم لعدة شهور.

وإذا كان هناك حبوب في الوقت الحالي، يمكنك استعمال: Zineryt lotion مرتين يومياً لمدة شهر.

هذه الخطة العلاجية؛ ربما تكون كافية في أحوال كثيرة -إن شاء الله-.

توجد علاجات أخرى كثيرة موضعية، وأخرى يتم تناولها عن طريق الفم، ويكون وصفها حسب تقييم الطبيب المعالج، وبعد شرح المحاذير والمعلومات الخاصة بكل عقار.

وفقك الله، وحفظك من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: