الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من نوبة هلع خلفت وراءها قلقاً وتوتراً وخوفاً ووساوس
رقم الإستشارة: 2262639

2958 0 201

السؤال

السلام عليكم

مررت منذ شهرين بنوبة هلع حادة جداً، حيث خلفت وراءها ولمدة أسبوعين قلقاً وتوتراً وخوفاً ووساوس لا يعلم بها إلا الله سبحانه، استطعت -وبفضل الله- على التغلب على معظمها بالمواجهة والعلاج السلوكي عبر النت.

منذ شهر يناير إلى حد الساعة لم أذهب لأي طبيب، ولم آخذ أي أدوية، لكن مشكلتي الآن هي أنني أعاني من: صداع حاد في الرأس تقريباً كل مساء، بالضبط في الوقت الذي كنت متعوداً أن أدخن فيه المخدرات (حشيش) إلا أنني انقطعت عن التدخين ليلة النوبة، أي منذ شهر وثلاثة أسابيع.

أحس أني لست طبيعياً بل متغير المزاج، وأفقد حماسي في الحياة، وكل هذا في المساء، كما تأتيني في بعض الأحيان وساوس تمس إيماني وعقيدتي، وتأتيني رعشة لاإرادية أثناء النوم، فما هي هذه الأعراض؟ هل أنا أفقد عقلي؟ وماذا أفعل؟

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مهدي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

النوبة التي أصابتك بالفعل هي نوبة هرع حادة، تولَّدتْ عنها بعد ذلك المخاوف الوسواسية، وكذلك الشكوك الظنانية، والتي قطعًا كانت مادة الحشيش سببًا رئيسيًا في استثارتها، فالحشيش وبما يحتويه من مادة نشطة تسمى (THC)؛ يؤدي إلى تغيرات كيميائية كبيرة جدًّا في الدماغ، وتحمُّل الناس يتفاوت لمادة الحشيش، حيث إن كل إنسان له تركيبته الجينية والوراثية.

الذي يظهر لي أنك لديك هشاشة في تكوينك وبنائك الشخصي، وهذا جعل أثر هذه المادة سيئًا جدًّا بالنسبة لك.

أيها الفاضل الكريم: الأمر في غاية البساطة، عليك أن تزيل الأسباب، وأن ترتقي بنفسك، وأن تنقي نفسك وتطهرها من هذا المخدر القبيح، وأن تجعل لحياتك أملاً ورجاءً وهدفًا، الحياة طيبة وجميلة، ويمكن للإنسان – خاصة الشباب من أمثالك – أن يستغلوها بصورة ممتازة، لماذا لا يُدمن الشاب على حب الله ورسوله ويكون ممَّن نشأ على طاعة الله؛ ليكون تحت ظل الرحمن يوم لا ظلَّ إلا ظله، برَّ الوالدين، مساعدة الضعفاء، التزود بالعلم الحقيقي والمعرفة، العمل الصالح، هذا كله يفتح لك أبواب الخير، فأرجو أن تجعل حياتك على هذا النمط.

أيها الفاضل الكريم: أنت غير مختل العقل، لكنك على مشارف ذلك، فلا تُسقط نفسك في هذا الوادي السحيق، وادي الإدمان واختلال العقل، نرجو أن تكون راجح العقل، ويجب أن تصبَّ الأمور في مصلحتك، فطهِّر نفسك وارتق بها.

في ذات الوقت أريدك أن تذهب وتقابل طبيبًا نفسيًا؛ لأنك تحتاج لدواءين، تحتاج لمحسِّنٍ للمزاج، ولدواء يُصحح المسارات الكيميائية الدماغية التي اختلت من خلال تناول الحشيش، دواء مثل: الـ (سوركويل Seroquel) ويسمى علمياً باسم (كواتيبين Quetiapine) بجرعة مائة مليجراما، يُضاف إليه دواء (زولفت Zoloft) أو يعرف تجاريًا باسم (لسترال Lustral) ويسمى علميًا باسم (سيرترالين Sertraline) بجرعة خمسين مليجرامًا، سوف تكون علاجات مثالية جدًّا، ولا تحتاج أن تتناولها لمدة طويلة.

أقْدِم واذهب إلى طبيب، وخذ بما ذكرته لك في هذه الاستشارة، أسأل الله تعالى أن ينفعك به، ونحن قطعًا شاكرين لك، وسعداء أنك من الذين يثقون فيما يُقدمه موقعك إسلام ويب.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • المغرب مهدي

    السلام عليكم و رحمة الله دكتور
    الحمد لله إذن حالتي ليست بالسوء الذي كنت اعتقد ، انا حقاً جاد في امر اقلاعي عن التدخين فأنا لم أمس و لو سيجارة من ذاك الوقت و الى الان و لا انوي ذلك الحمد لله لقد قرأت عن الأعراض الانسحابية لتدخين الحشيش و هذا فعلا ماكنت امر به ، صداع قلق اختلال في الشخصية إرهاق امتناع عن الأكل الخ .. و الحمد لله الان تتحسن حالتي كل يوم مع مرور الوقت مازلت أعاني بعض الأعراض لكنها ليست بالسوء التي كانت عليه قبل أسابيع أفادتني كثيراً إجابتك الا انها افزعتني قليلا عندما قلت ( انني على مشارف اختلال العقل ) الله يحفظنا و يحفظ جميع المسلمين في بقاع الارض ، لقد غيرت كثيراً من نمط حياتي دكتور فقد أصبحت مواظبا على الصلاة كثير القراءة و احاول ما أمكن ان أكون فردا نافعا في المجتمع حتى أني مقبل على الزواج ان شاء الله و الحمد لله ..

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً