أعاني من قوة ضربات القلب بسبب الإرهاق ما نصيحتكم - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من قوة ضربات القلب بسبب الإرهاق، ما نصيحتكم؟
رقم الإستشارة: 2277333

7581 0 617

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب بعمر 27 سنة، وأعاني من قوة ضربات القلب واهتزاز الجسم من هذه الضربات، وذهبت لطبيب الباطنية قبل فترة بسبب سرعة نبضات القلب، فعمل الطبيب فحصاً لي، وقال: فعلا لديك سرعة في ضربات القلب، وعمل تخطيطا للقلب، وقياس ضغط، وتحاليل دم، والغدة الدرقية، فكانت النتيجة سليمة ولله الحمد، وقال: إن الذي بك هو قلق نفسي وتعب عام للجسم، فهذا القلق أدّى إلى سرعة نبضات القلب، فصرف لي دواء اسمه كاردكس (cardex 2.5) وقرأت بنشرة هذا الدواء فوجدت أنه لضغط الدم، وتحسنت حالتي قليلاً ولكن الضغط عندي سليم فلا أدري لماذا صرفه لي؟!

المشكلة التي أعاني منها هي: أنني أثناء الوقوف على قدمي في كل مرة أو حتى أنزل من السيارة أشعر بسرعة وقوة في نبضات القلب، وتعب وشعور متعب في منطقة المعدة يجعلني أتنفس بسرعة وعمق؛ وخاصة بعد القيام من النوم، كذلك أعاني من قوة ضربات القلب أثناء الاستلقاء أشعر بها، أو حتى الجلوس فهي تهز جسمي بقوة وسرعة نبضات القلب عند النوم، فلا أدري هل للقلق علاقة بهذا أم أن المشكلة بالقلب؟

علماً أنني أعاني كثيراً من القلق والتوتر، وحصل لدي ارتداد مريئي، وقال الطبيب: إن سببه هو التوتر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

أخِي: أنا أقول لك ومُنذ البداية: أنت لا تعاني -إن شاء الله تعالى- من أي مشكلة في القلب، بالفعل الذي تعاني منه وهو استشعار ضربات القلب واهتزاز الجسم، هذا ناتج من القلق النفسي، والطبيب حين وصف لك عقار (cardex) هذا الدواء هو من كوابح الـ (بيتا) ويُعرف عنه أنه يُبطئ قليلاً من ضربات القلب الشديدة، هذا حين يتم إعطاؤه بجرعات صغيرة مثل التي وصفها لك الطبيب، وحين يُعطى بجرعات أكبر مثل خمسة مليجرام في اليوم مثلاً، هنا يُخفِّضَ ضغط الدم. فإذًا قرار الأخ الطبيب قرار سليم.

أيها الفاضل الكريم: أنت محتاج لأحد مضادات القلق، وعقار مثل (دوجماتيل Dogmatil) والذي يسمى علميًا باسم (سلبرايد Sulipride) سيكون مفيدًا جدًّا بالنسبة لك، وفي ذات الوقت أريدك أن تمارس تمارين رياضية، وكذلك التمارين الاسترخائية، وبمناسبة تمارين الاسترخاء: موقعنا أعدَّ استشارة تحت رقم (2136015) يمكنك أن تتطلع عليها وتطبق ما بها من تفاصيل، هي مفيدة جدًّا.

نصيحتي لك - أخِي الكريم – أيضًا: أن تُقلل من شُرب الشاي والقهوة، وكذلك البيبسي والكولا، كل المركبات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ربما تُسبب استثارة للقلب، وهذه الاستثارة فسيولوجية، يعني أنها ليست خطيرة، لكنها قد تكون مُزعجة من الناحية النفسية.

أخِي الكريم: لا تتوتَّر، وعبِّر عن ذاتك، ولا تحتقن، وكن إيجابيًا في تفكيرك... هذا كله -إن شاء الله تعالى- يُساعدك كثيرًا.

باركَ الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وأسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • العراق زهراء الزيدي من العراق

    الله يوفقكم في كل خير وفي كل عمل صالح وجزاكم خير الجزاء وشكر لكم يااخواني الطيبين

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً