الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من التنقيط بعد البول، ما العلاج؟
رقم الإستشارة: 2289135

7997 0 203

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمري 17 سنة، وعندي مشكلة في البول؛ فعندما أنتهي من التبول أجد أن القضيب تنزل منه نقط من البول بدون سيطرة عليها، وهذا يحدث منذ ثلاث سنوات، ولا أعرف ماذا أفعل؟!

أرجو الرد، لو كان هناك دواء كيميائي سريع المفعول، فدلوني عليه.

شكرًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mustafa حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن التنقيط بعد التبويل: هو تسريب بطيء للبول المتبقي في مجرى البول بعد إفراغ المثانة, ويحدث بسبب عدم الانقباض الكامل للعضلات المحيطة بالإحليل بشكل كامل، وهذا بدوره يمنع المثانة من إفراغ محتوياتها بشكل كامل, وهي ظاهرة مزعجة ومحرجة، وقد تكون الشكوى نتيجة لمرض، مثل: التهاب البروستات أو احتقان البروستات أو انسداد في عنق المثانة أو الإحليل أو رتج إحليلي أو بسبب تهيج المثانة الناجم عن الاضطرابات النفسية، مثل: القلق والتوتر الذي يؤدي إلى التوتر الزائد لعضلات الحوض، والسلوك غير الفعال للمعصرة البولية.

المعالجة تكون بالكشف عن المسبب إن أمكن، وعلاجه، والعلاج الفيزيائي عن طريق التمارين الرياضية (كيجل)، والتي تقوي عضلات قاع الحوض والمعصرة البولية.

أخي الكريم، أنصحك بإجراء فحص وزرع بول، وإجراء إيكو غرافي (تصوير تلفزيوني) للكليتين والمثانة والبروستات قبل وبعد الإفراغ؛ وذلك لقياس حجم البول المتبقي في المثانة، وذلك لكشف السبب إن أمكن، ويمكنك تناول العلاج التالي: (DITROPAN XL 5M)، حبة يوميًا بعد الفطور لمدة شهر.

شفاك الله وعافاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • Mohamed

    جُزيت خيرآ جوابك شافي ان شاء الله

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً