تناولت خلطة بها كورتيزون فظهر في جسمي خطوط حمراء وحبوب - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تناولت خلطة بها كورتيزون فظهر في جسمي خطوط حمراء وحبوب
رقم الإستشارة: 2303439

11313 0 240

السؤال

السلام عليكم

عندي مشكلة، وتتمثل في أنني كنت نحيفًا (55) كغ منذ أشهر، وطولي (174) سم، بشكل كان يسبب لي إحراجًا وأزمة نفسية لا توصف، فقمت بتناول ما يسمى بالمسمنة السريعة، وهي عبارة عن خلطة من المكسرات، والأملج، والجينسينغ، وبالفعل أصبحت الشهية مفتوحة، ووصل وزني في غضون شهرين إلى (68) كغ، ولكن ما لم أكن أدركه أن المسمنة كانت تحتوي على كورتيزون، فظهر في جسمي خطوط حمراء، وحبوب في منطقة الأرداف، فتوقفت الآن عن تناولها، ولكن بقيت الخطوط الحمراء، فماذا أفعل؟ وكيف أتخلص منها؟.

بارك الله فيكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لمشكلة الخطوط الحمراء المذكورة، وهي ما تعرف علميا بالـ (Stretch marks or striae)، فهي تنتج عند تمدد الجلد مع الزيادة في الوزن, أو عند البلوغ, وأثناء الحمل, وفي بعض الأحوال نتيجة تناول عقار الكورتيزون إما بالفم أو عن طريق الحقن, ويمكن أيضا حدوث هذه الخطوط نتيجة استعمال كريمات أو مراهم الكورتيزون الموضعية, وأيضا في بعض الأمراض الهرمونية التي يوجد بها زيادة في إفراز هرمون الكورتيزون, وأتصور في حالتكم أن سبب ظهور تلك الخطوط هو تمدد الجلد مع زيادة الوزن، وتناول عقار الكورتيزون، وتمدد الجلد يؤدي إلى حدوث تشققات في أنسجة الجلد, ونقص في مكوناته, وبالأخص الكولاجين والإيلاستين في الأماكن المصابة.

الترطيب باستخدام الزيوت والكريمات المتعددة مفيد في حالتك, وتوجد علاجات أخرى أكثر فعالية, مثل استخدام الكريمات التي تحتوي على مشتقات من فيتامين (أ) مثل كريم التريتينوين, والذي يحفز نمو الكولاجين والأيلاستين بالجلد, وبالتالي يحسن من المشكلة ومن مظهر الجلد.

يمكن أيضا العلاج باستخدام بعض أنواع الليزر, أو حقن بعض المواد المعالجة ببعض التقنيات الحديثة، والعلاج في المراحل الأولى من ظهور الخطوط يكون أكثر فعالية, وبالأخص والخطوط لونها وردي أو أحمر -كما في حالتك-, وأنصح بزيارة طبيب الجلد؛ لتقييم المشكلة, واختيار العلاج المناسب.

وفقك الله، وحفظك من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً