هل بعض أنواع الأدوية النفسية تسبب زيادة في الوزن - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل بعض أنواع الأدوية النفسية تسبب زيادة في الوزن؟
رقم الإستشارة: 2330525

3844 0 134

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من وسواس وقلق حسب تشخيص الطبيب، وأتناول هذه الأدوية: سيروكسات 20 ملجم، وليكسوتان نصف حبة، وفلونكسول حبة، وأنافرانيل.

مشكلتي أني أعاني من زيادة الوزن سابقاً، ولم أتمكن من تخفيفه، ودائمًا أصاب بالاكتئاب، ولا أخالط الناس بسببه.

هل تسبب هذه الأدوية زيادة في الوزن؟ ماذا أفعل لأتجنب زيادة الوزن؟ وهل الأدوية تزيد في الشهية، أم تسبب زيادة بلا أكل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Rasha حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم الأدوية النفسية التي تتعاطينها قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وبالذات الزيروكسات والأنفرانيل، هذان الدواءان المضادان للاكتئاب والوسواس القهري يزيدان الوزن، وزيادة الوزن عندها عدة تفاسير، قد تكون بتحسن الشهية بزيادة الشهية، أو قد يكون أحياناً تحسن الاكتئاب النفسي، أو أعراض الإنسان عندما يكون مكتئبا، أو عنده وسواس قهري شديد، هذا يؤدي إلى ضعف في الشهية وعدم الأكل، وعندما يزول الاكتئاب تزيد شهية الشخص للأكل ويزيد وزنه، في كلا الحالتين طبعاً زيادة الوزن تكون ناتجة عن فتح الشهية، فتح الشهية إما مباشرة من الأدوية، أو نتيجة لزوال الأعراض.

ولكن هناك أدوية تحسن الاكتئاب النفسي وتعالج الوسواس القهري ولا تزيد الوزن، إذا كان عندك مشكلة مع الوزن فيجب اعتبار هذا، وأنصحك بذكر هذا للطبيب لأنه يمكن أن يضعه في الاعتبار عند صرف الأدوية لك، اذكري له عند المتابعة تحفظاتك الشديدة وما تعانينه من زيادة الوزن.

ولكن هناك نصائح يمكن أن تقومي بها للتخفيف من الوزن، وهي:
أولا: أكل وجبات لا تحتوي على مواد نشوية، ودهنية، ويجب أن تكون الوجبات متقاربة وصغيرة، أحياناً الإنسان يجوع نفسه ويأكل وجبة واحدة في اليوم، ولكن يأكل كمية كبيرة، وكلما كانت الوجبات صغيرة ومتقاربة في الوقت، مثلاً 3 وجبات في اليوم ولا تحتوي على مواد نشوية أو مواد دهنية، تكون أفضل.

ثانيا: شرب الماء عندما تستيقظين من النوم، اشربي ماء، واشربيه بدرجة كبيرة، لأن شرب الماء صحي، وأيضاً يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يضعها الشخص.

ثالثاً: الرياضة وبالذات رياضة المشي، فليكن لك برنامجا رياضياً يومياً تمشين لمدة لا تقل عن نصف ساعة، أو 40 دقيقة، وجزء منها يكون هناك إسراع في المشي، أو ما يعرف بالجكي أو الجوكي، فهذا إذاً يساعد على نقصان الوزن -بإذن الله-.

رابعا: أفضل أنا دائماً في ممارستي أن أكتب دواء واحد، ولا أميل لكتابة أدوية كثيرة، والآن أيضاً مع زيادة الوزن قد يكون من الأفيد لك أن تتعاطي دواء واحدا، ولكن كل هذا يجب أن تتم مناقشته مع طبيبك والشرح الواضح له لمعاناتك من الوزن، وخوفك من هذا الأشياء وأنا على ثقة بأنه سوف يقوم إما بتقليل الأدوية، أو بكتابة الدواء الذي يساعدك في الوسواس القهري، ولكن لا يؤدي إلى زيادة الوزن.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: