أعاني من صعوبة البلع وتوقف الطعام في الحنجرة - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من صعوبة البلع وتوقف الطعام في الحنجرة
رقم الإستشارة: 2339654

6392 0 107

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما يقارب الأسبوع وأنا لدي إحساس أن هناك شيئا في نهاية الحنجرة مثل الأكل، أجد صعوبة في البلع، والغريب أنه يختفي أحياناً.

لدي مشكلة أسفل الحنجرة (مثل الأكل العالق)، بعد بلع أي دواء مضاد حيوي أو مكملات غذائية، ويستمر لفترة طويلة بعد أخذ الدواء، حتى وإن شربت كميات كبيرة من الماء أو بعد تناول أي وجبة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذا الإحساس ناتج عن تخريش ما للبلعوم الحنجري المحيط بالحنجرة، وقد يكون تحسسيا أو ناتجا عن قلس حمضي للمعدة إلى المريء فالبلعوم والحنجرة.

بكل الأحوال وطالما أن هذا الإحساس ليس مستمراً، فعليك بالعلاجات المرطبة للبلعوم من مذيبات بلغم، ومضادات تحسس، والغرغرة بالأعشاب الطبية من زهورات، وبابونج، ونعناع، والابتعاد عن الأطعمة المخرشة من مخللات وحوامض وبهارات.

في حال استمر هذا الإحساس فلا بد من تنظير للبلعوم الحنجري في عيادة الأذن والأنف والحنجرة، حيث أن هذه المنطقة لا يمكن رؤيتها بالفحص المباشر العادي، ولا بد من المنظار لكشفها.

بالنسبة لبلع الأدوية فلا بد أن يكون البلعوم رطبا باللعاب، ويلزم دائما شرب كمية كافية من الماء بعد تناول الحبة، للتأكد من أنها نزلت عبر البلعوم نحو المعدة، ولا بأس من تناول لقمة طعام لتحريض إفراز اللعاب وتزليق اللقمة مع الحبة الدوائية التي أخذت.

مع أطيب التمنيات لك بدوام الصحة والعافية من الله تعالى.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً