أدوية الضغط سببت لي زيادة في الوزن، فهل أستمر في أخذها، أم أتوقف عنها؟
رقم الإستشارة: 2355899

1277 0 81

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب عمري 30 سنة، والدتي عندها ضغط وتعالجه، ويوجد عندها جهاز قياس الضغط omron mit، ذهبت عند طبيب القلب لإجراء بعض الفحوصات المطلوبة في العمل، قال لي يوجد عندك ضغط، ويجب أخذ الدواء، وأجريت التحاليل، كانت نتائجها جيدة -والحمد لله-.

شعرت بالتوتر عند زيارتي للطبيب، وجاءني خوف شديد أثناء وجودي عنده، وعندما أقيس الضغط في المنزل يكون 15/9 في الوهلة الأولى، وبعد خمس دقائق أعيد القياس فأجده 13/85، فهل أستمر في أخذ الدواء؟ علما بأن عندي زيادة في الوزن.

أفيدوني مع الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عزوز حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الضغط الشرياني يتألف من رقمين، الأعلى وهو الانقباضي، والطبيعي أن يكون ما بين 100 - 145، والأدنى وهو الانبساطي، والطبيعي أن يكون ما بين 65 - 85، وارتفاع الأرقام عن الحد الأعلى يعتبر بداية ارتفاع للضغط الشرياني، والأفضل عند قياس الضغط أن يكون الإنسان بحال الراحة والاسترخاء، وأن لا يتم القياس بعد التعب أو الإرهاق، أو بعد الشدة النفسية؛ لأن هذه النتائج لن تكون دقيقة، أو مشخصة للحالة.

وبالنسبة لحالتك، فإنه ينصح حاليا بتأخير البدء بالعلاج الدوائي, وقياس الضغط لمدة شهر، كل ثلاثة أو خمسة أيام, مع كتابة النتائج في جدول مخصص لذلك, وأن يكون القياس في فترة الراحة كما هو موضح سابقا, ويتم التقييم بعد شهر، فإن كانت أغلب النتائج طبيعية أو مرتفعة بدرجة بسيطة، فلا ينصح باستعمال العلاج حاليا, ويكتفى باتباع الحمية الغذائية قليلة الملح والدسم, ومحاولة الالتزام بالرياضة اليومية، وتخفيف الوزن.

أما إن كانت أغلب نتائج القياس مرتفعة، عندها ينصح بالبدء بالعلاج الدوائي, مع الاستمرار بالحمية الغذائية, والرياضة اليومية, وتخفيف الوزن.

ونرجو لك من الله دوام الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً