الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل العلاج الكيماوي والشعاعي يسببان العقم؟
رقم الإستشارة: 2357217

989 0 85

السؤال

السلام عليكم

كنت أعاني من سرطان الدم، وتعالجت منه بالعلاج الكيماوي والشعاعي، وقد قرأت أن هذا العلاج يسبب العقم، فهل هذا صحيح؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حمزة حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نحمد الله على سلامتك من الإصابة بسرطان الدم, ونرجو من الله أن يمن عليك بدوام الصحة والعافية.

من المعلوم أن العلاج الكيميائي والشعاعي يمكن أن يؤديان إلى حدوث العقم لدى المريض المعالج بهما, ولكن ذلك لا يعني جميع المرضى.

وفي هذه الحالة يمكنك المتابعة مع طبيب مختص بأمراض المسالك البولية, وإجراء الدراسة اللازمة؛ لمعرفة الوضع الصحي بالنسبة للخصوبة حاليا, وإمكانية وضع خطة للعلاج في حال تأثر الإخصاب لديك نتيجة المعالجة الكيميائية والشعاعية.

ونرجو لك من الله دوام الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً