أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة ما العلاج - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
رقم الإستشارة: 2360390

3731 0 138

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب أعاني منذ سنة من انتفاخ في المعدة، وأصوات قرقعة مع إمساك وتجشؤ بكثرة، وآلام في الظهر، وعملت تصوير إيكو، وطلع عندي قولون منتفخ، وعند إخراج الريح يخرج معاه ماء أبيض لونه أبيض، ووصف لي الدكتور دوسباتالين علبتين، مع حمية ورياضة، وشرب كمية من الكمون، واليانسون وبذر الكتان والشمر.

لا أدخن، وكل أكلي صحي، بوجبات خفيفة، وابتعدت عن كل شيء ضار، وأشرب ماء 6 لتر يوميا، شعرت بالتحسن كثيرا، والآن أشكو من الإمساك الصلب، بخيوط تشبه الأقلام، مع ألم في الظهر، وشعور غريب في المعدة لا أعرف وصفه، على شكل نخزات أو سكاكين، وشعور بعدم الراحة، وألم في الرأس والقلب والرئة والظهر أحيانا، فهل ذلك كله بسبب الإمساك أم الغازات؟

أعطاني الدكتور شراب لاكتوز للإمساك، وعندما أشربه تزيد عندي الغازات، لذلك أوقفته، كما أنني أعاني من حمى بحر الأبيض المتوسط منذ 15 سنة، وآخذ كولشيسين 1 مل كل يوم، ولدي فتق حجاب حاجز منذ 10 سنوات، ولم أعمل أي عملية، وصحتي جيدة، وأخذت كل أنواع الأدوية من أمبرازول 40 مل، باسكوبان، رانتدين، وحبوب الفحم، سيميثيكون، سولبيريد 200، ونوفامينسولفون 500 مل قطرات، وجميع تلك الأدوية أوقفتها عندما تحسنت، ولكن هذا الشعور الذي لا يوصف هو ما يشغل بالي، كما أن البعض نصحني بأخذ البروبيوتيك البكتيريا النافعة، فما رأيكم؟

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمود حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

حسب ما ورد في الاستشارة فإنك -أخي الكريم- تعاني من: غازات في القولون, حمى البحر المتوسط, وفتق الحجاب الحاجز، وتتناول العديد من الأدوية لعلاج هذه الأعراض.

وتعاني حاليا من الإمساك, والأعراض المذكورة في الاستشارة (آلام في الظهر، مع شعور في المعدة لا أعرف وصفه، على شكل نخزات أو سكاكين، وشعور بعدم الراحة، وألم في الرأس بسببه، وألم في القلب والرئة أحيانا، مع ألم في الظهر)، فإن هذه الأعراض يمكن أن تكون بسبب الإمساك, وكذلك بسبب غازات القولون, وكذلك حمى البحر المتوسط.

وبما أنك تستعمل العديد من الأدوية, لذا ينصح حاليا بمحاولة الالتزام بحمية معينة للتخفيف من الإمساك, وأن تكون هذه الحمية لمدة طويلة، إذ ينصح: بالإكثار من السوائل، وخاصة العصائر الطازجة, تناول الخضراوات الطازجة والفواكه الطازجة، الاعتياد على تناول السلطة والشوربة قبل أي وجبة طعام، والاعتياد على تناول الخضار المطبوخة، الابتعاد أو التخفيف قدر الإمكان من الأطعمة المسببة للإمساك مثل الرز والبطاطا والنشويات بشكل عام، وكذلك التخفيف من الشاي الأحمر، ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وخاصة رياضة المشي 20 - 30 دقيقة يوميا، ولا بد من التأكيد بضرورة إجراء الدراسة اللازمة للقولون، لنفي أي سبب آخر للإمساك.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • ألمانيا محمود

    الله يجزاكم الخير
    ويوفقكم لعمل الخير

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: