الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل تكيس المبايض له علاقة بتساقط الشعر؟
رقم الإستشارة: 2368115

1762 0 98

السؤال

أتمنى أن أجد لديكم الإجابة الشافية لسؤالي.

أنا فتاة بعمر 22 عاما، أعاني من تساقط في الشعر من جذوره بشكل غزير جدا منذ 8 سنوات تقريبا، جربت كل أنواع الشامبوهات الطبية والخلطات العلاجية، لكن دون جدوى، عملت تحاليل للفيتامينات، تبين أن فيتامين دال ناقص، وعالجته، ولكن لم يتوقف شعري عن السقوط، حتى بدأت تظهر فراغات في جميع أنحاء شعري، وأصبح خفيفا جدا ويسهل سقوطه، أرى بعض الشعر ينبت ثم يسقط من جذوره عندما أمسكه، لا أعرف إلى الآن ما هو سبب تساقط شعري، علما أنه كان غزيرا جدا في السابق، ولم أعانِ من مشاكل فيه أبدا، لكن بدأ يتساقط فجأة دون سبب، أرجو أن ترشدوني للحل.

علما أن لدي اضطرابا في الدورة الشهرية، تنزل كحثل القهوة ولونها أسود قاتم، ولدي تكيس على المبايض وعدم انتظام الدورة وقلة كميتها عندما كشفت بالأشعة، ولكن قالت لي الدكتورة: هذه تكيسات بسيطة لا داعي للعلاج، أرجو منكم أن توضحوا لي كيف أعرف أن لدي صلعا وراثيا أم لا؟ وهل هذه الأعراض مرتبطة بارتفاع هذا الهرمون؟

كذلك قمت بتحليل هرمون الحليب في غير وقت الدورة، وظهر نسبته 547 فهل هذه النسبة طبيعية أم تحتاج إلى علاج؟ وما هو العلاج المناسب؟

أعتذر عن الإطالة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الابنة الفاضلة/ anfal حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم توضحي لي -يا ابنتي- ما هو شكل عدم الانتظام الذي يحدث في الدورة الشهرية عندك، وهل قمت بعمل تحاليل أخرى غير هرمون الحليب أم لا؟

بالنسبة لهرمون الحليب: إذا كانت وحدة القياس هي pmol/l فإنه يعتبر طبيعيا، وإذا كان قد شخّص لديك تكيس على المبيضين فعلى الأرجح بأنه هو السبب في معاناتك من تساقط الشعر، وبعلاج التكيس سيتحسن الأمر -بإذن الله تعالى- ويجب علاج التكيس حتى لو كان بسيطا، لكن وقبل العلاج فإنه من الضروري أن يتم عمل بعض التحاليل الأساسية، للتأكد من عدم وجود سبب آخر للأعراض عندك، وهذه التحاليل هي:
LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-TSH-PROLACTIN-DHEAS
ويجب عملها في ثاني أو ثالث يوم من الدورة وفي الصباح.

إذا تم نفي الأسباب الأخرى مثل: اضطراب الغدة الدرقية أو الكظرية أو غير ذلك، فسيكون التشخيص هو تكيس المبيضين، ويجب علاج الحالة عن طريق ما يلي:
1- اتباع نمط حياة صحي، عن طريق الحفاظ على وزن مناسب للطول، وممارسة الرياضة بشكل يومي، وتناول الأطعمة الصحية والطازجة.

2- تناول حبوب تسمى ( الغلكوفاج) وابدئي بتناول حبة واحدة يوميا من عيار 500 ملغ في الأسبوع الأول، ثم حبتين يوميا في الأسبوع الثاني، ثم ثلاث حبات يوميا في الأسبوع الثالث، والاستمرار على هذه الجرعة مدة لا تقل عن 9 أشهر، فهذا الدواء يساعد على إزالة التكيس والتخفيف من أعراض ارتفاع هرمون الذكورة، وأهمها تساقط الشعر.

3- تناول حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون مثل ( ياسمين أو جينيرا) مدة لا تقل عن 9 أشهر، فهذه الحبوب تساعد أيضا في إزالة التكيس وما ينتج عنه من أعراض، كاضطراب الدورة وقلة كمية الدم، وتساقط الشعر وغير ذلك.

أسأل الله عز وجل أن يمتعك بثوب الصحة والعافية دائما.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً