الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من ألم في الرقبة يمتد إلى الكتق، مع تنميل في يدي اليسرى، فما العلاج؟
رقم الإستشارة: 2391705

1558 0 76

السؤال

السلام عليكم.

عمري 27 سنة، منذ 4 أشهر أعاني من ألم في الرقبة ويمتد الألم إلى الكتف الأيسر، ويوجد ألم تحت الإبط، كأنه عرق يؤلمني يمتد لكل ذراعي، وعندما أحمل أكياس خضار أو ما شابه في اليد اليسرى يبدأ الألم تدريجيا من الكتف لكل الذراع، ويذهب عندما أنزل الشيء الذي حملته، ويأتيني تنميل في قدمي اليسرى من الأسفل، وفي ذراعي كاملة باستمرار.

منذ أسبوع تقريبا أحسست بوخز إبر حاد جدا في أصبع قدمي الكبير، كأنه صعقة كهربائية، وأيضا بوخز إبر في أصابع اليد اليسرى واللسان من الجهة اليسرى، أيضا وهناك طنين في أذني الاثنتين لا يذهب أبدا، فهل الطنين بسبب ألم الرقبة؟ أجريت فحص ضغط، وفحص التهاب للأذن، ونسبة أكسجين الدم، وكلها سليمة -ولله الحمد- ما سبب هذه الأعراض؟

ساعدوني، جزاكم الله كل خير، وجعله في ميزان حسناتكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مؤمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الألم في الكتف والذي يزيد مع حمل شيء على الكتف، مع الإحساس بالألم في الإبط وينزل إلى اليد عادة ما يكون سببه انضغاط أحد جذور الأعصاب في مجموعة الأعصاب التي تسمى الضفيرة العضدية، وعادة ما يكون سببه هو ضلع زائد، أو شد عضلي في منطقة أسفل الرقبة، فعندما تحمل حملا أو تحمله على كتفك فإن الأعراض تزيد، وخاصة ممن يكون عندهم الأكتاف مائلة للأسفل، وهذه يمكن الكشف عنه بإجراء صورة للرقبة، فيظهر إن كان هناك ضلع زائد في آخر فقرة رقبية، فإن لم يكن هناك فيكون السبب شد عضلي يمكن للطبيب أثناء الفحص الطبي كشفه.

ويمكن أيضا أحيانا إجراء رنين مغناطيسي للرقبة ومنطقة مخرج الصدر thoracic outlet، ويظهر إن كان هناك ضغط على الضفيرة العضدية.

أما آلام الرقبة، فهي عادة لا تسبب طنين، إلا إن كان هناك رض على الرقبة، فقد يسبب ذلك طنين في الأذن وآلام في الرقبة.

أما التنميل في القدم من الأسفل، فعادة ما يكون سببه هو انضغاط العصب الداخلي في الجهة الداخلية من الكاحل، ويتم التشخيص بإجراء تخطيط أعصاب للمنطقة الداخلية للكاحل، فإن وجد الانضغاط يمكن إعطاء حقنة كورتيزون موضعية كعلاج للحالة.

لذا يفضل مراجعة طبيب مختص بالأعصاب للفحص الطبي الدقيق، وإجراء ما يلزم من تخطيط وصورة بالرنين المغناطيسي.

نرجو لك من الله الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً