تراودني أفكار بأنني سوف أفقد عقلي.. ما هذه الأفكار - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تراودني أفكار بأنني سوف أفقد عقلي.. ما هذه الأفكار؟
رقم الإستشارة: 2445495

319 0 0

السؤال

عمري 21 سنة، عندما كان عمري 15 عاما أكلت مخدرا أنا وأصحابي، فلما ذهبت للمنزل راودتني أفكار أنني سوف أفقد عقلي، مرت أيام كنت أقول هذه مجرد أفكار ليست حقيقية، مع مرور الوقت صرت أقول بأن هذا الواقع عالم ليس حقيقيا، وأن هذا الواقع من اصطناع عقلي، وأن العالم الحقيقي الذي كنت فيه سوف أكون فيه مجنونا، يعني ذهبت إلى عالم آخر أعيش فيه طبيعيا، وحياة عادية، أما العالم الحقيقي الذي كنت أعيش فيه منذ ولادتي فسوف أكون فيه مجنونا، وهذه الحياة التي أعيشها من صنع عقلي، مرت شهور ذهبت عند طبيب نفسي، قال لي هذه أفكار خاطئة ليست حقيقية، ومع مرور الوقت أصبحت بصحة جيدة.

ومع مرور 5 سنين جاءتني نفس الأفكار وأكثر، دخلت في دوامة من الأمراض النفسية كل مرض أشخصه على نفسي، أريد منكم أن تقولوا لي ماهو مرضي؟ وهل هذه الأفكار التي أفكر فيها موجودة في مرض ما، أم أنها أفكار غير موجودة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Anass حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما حصل معك في سن 15 بعد أن تناولت المخدر - ولا أدري ما هو، لكنه غالبًا يكون حشيشا أو بانجو - فعادة يحصل بعده أعراض قلق وهلع أحيانًا، وتستمر لفترة حتى بعد التوقف عن استعمال المخدر، ولكن في النهاية تختفي كما حصل معك.

ولا أدري هل عدتّ مرة أخرى بعد هذه السنين لاستعمال البانجو أو لم تستعمله، ولكن حتى ولو لم تستعمله ممكن أن تعود لك هذه الأعراض بتفاصيلها القديمة، وهي أعراض قلق وتوتر - أخي الكريم - ليس إلَّا، وهذا أحيانًا يُسمى (فلاش باك flashback) أي: يعني ترجع كل الأشياء التي حصلت لك في موقف معين، ترجع كلها بحذافيرها، وبكل تفاصيلها.

وكل الأشياء التي حدثت ما هي إلَّا أعراض قلق وتوتر، وحتى التفكير الزائد والخوف من الأعراض النفسية أو الجنون هي من أعراض القلق والتوتر، ولها ارتباط باستعمال المخدر.

المهم: نصيحتي لك ألَّا تعود أبدًا لاستعمال المخدر، وحاول أن تنشغل عن هذه الأفكار بأشياء تؤدي إلى الاسترخاء مثل الرياضة، وبالذات رياضة المشي، وأيضًا يمكن أن يكون هناك استرخاء عن طريق الاسترخاء العضلي، وذلك بشد مجموعة من عضلات الجسم لفترة ثم استرخائها، وأيضًا الاسترخاء عن طريق التنفّس المتدرج، وذلك بأخذ نفس عميق وإخراجه لخمس مرات، وتكرار هذا التمرين عدة مرات في اليوم، وأن يكون لك تواصل مع أصدقائك، ولا تخلو بنفسك كثيرًا.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: