عسر الهضم والعلاقة مع زيادة أحماض المعدة - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

عسر الهضم والعلاقة مع زيادة أحماض المعدة
رقم الإستشارة: 267577

4512 0 310

السؤال

أعاني من عسر هضم شديد بحيث أنني إذا تناولت الطعام يتجمع في أعلى البطن ليومين أو ثلاثة لا أستطيع الأكل بعدها، ولا أشعر بالجوع؛ مما يصيبني بالتعب الشديد، وعدم القدرة على الحركة، عمري 30 عاماً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو حسام حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فعسر الهضم رغم الأعراض التي تشكو منها يعتبر من الأمراض الشائعة التي يمكن علاجها بالأدوية - بإذن الله - وتوجد أمور تستدعي في حالة وجودها مراجعة الطبيب فوراً، كفقدان الوزن أو وجود صعوبة في البلع أو القيء الشديد، أو اسوداد البراز.

وأقترح بعض الأمور التي قد تساعد في تخفيف أو إزالة الأعراض بإذن الله؛ كترك التدخين في حالة كونك من المدخنين، تجنب بعض المواد الغذائية التي تسبب زيادة الأعراض، تجنب الأكل قبل النوم، وتجنب استعمال أدوية الإسبرين أو البروفين أو ما شابهها.

استعمال مضادات الحموضة مع الأدوية التي تقلل إفراز الحامض المعدي، كالزانتاك أو الاوميبرازول، مع الأدوية التي تزيد حركة المعدة والأمعاء كالموتليوم.

وفي حالة استمرار الأعراض يجب إجراء فحص منظار المعدة للتأكد من وجود أي تقرح أو التهاب جرثومي أو عدم كفاءة الصمام بين المريء والمعدة، كما أنصح بفحص الهيموغلبين والسكر، ووظائف الغدة الدرقية للتحقق من سبب التعب الذي تشعر به.

عافاكم الله.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً